عندما الرمزیه تفوق الواقع

مستهل مهرجان السلام الدولي السابع عشر للمسرح العربي قاعة دائرة الثقافة لمدينة الخفاجية _ إيران
عندما الرمزیه تفوق الواقع

التزام – علی غالب درفش: ابتدأ العرس الثقافی الیوم بمسرحیه حوادث لم تکن بالحسبان للکاتب سالم الباوی و المخرج الدکتور کاظم القریشی فی الساعه ٧:٢۵ مساء لیکن خیر مستهل لهذا الحدث السنوی المهم.

کان من المفروض ان یبتدی هذا الحفل بمسرحیه عطر الجنه للکاتب حسین ذوالفقاری و المخرج سید محمد اشرفی من المحمره ولکن لأسباب مجهوله لم تصل الفرقه فی الوقت لعرض مسرحیتهم.

وأما بعد .

لنلقی الضوء على مسرحیه حوادث لم تکن بالحسبان؛

هذه المسرحیه تتکلم عن قصه شاب یتخطى الخطوط الحمراء لقیود القبلیه و العرف فی قریتهم و یعشق بنت من بنات قریتهم. فیهاجمه کل اهل القریه و خاصه المختار . و فی المقابل ابن المختار کان حرا فی تعامله و تلاعبه بسمعه بنات القریه ولا یعترضه احد.

الأم: ماهو ذنبنا ان نطرد من ارضنا؟

الأب : ذنبنا، انّ  لا ذنب لنا.

نعم بعض الأحیان یکون الذنب الوحید للأنسان انه  لا یرافق الأکثریه و لایسلک خطواته  حسب ارادتهم. فیجتمع اهل القریه على ابعادهم وتشریدهم من القریه لذنب ابنهم الا وهو الحب. اما الابن یأبى ان یترک حبیبته و یهاجر من دونها فیترکوه اهله و یفروا من أرضهم. فحزنوا علیه اهله فی بعده وخشوا ان یصیبه مکروه لأنه قد تزوج من حبیبته رغم معارضه کل اهل القریه؛ و ذات یوم تأتی زوجته بملابسه الملطخه بالدم و تخبر اهله بأن زوجها قدقتل غدرا. حزن الأب بالخبر و لکنه فرح عندما سمع ان ابنه مات  صامدا بوجه اعداءه ولم  یتوسلهم  للبقاء حیا، وتحصل  المفاجأه عندما یأتی الولد حیا لأهله و  یخبرهم  بأن المختار لطخ ملابسه بدم شات و ارغم زوجته لتذهب  لأهله و تخبرهم بقتله غدرا. وقال الأبن انه یتوسل  المختار لیبقى زوجته حیه و فی المقابل هو یبقى خادما له طیله حیاته . ومات المختار و ها هو قدجاء الان مع زوجته الحبیبه إلى اهله.

الرمزیه تسیطر  على الواقعیه

یحاول الکاتب و المخرج ان یعبر عن معاناه  مستتره عبر کلمات و احداث تفوق الواقع فی بعض الأحیان.  فکلام الأب و الام حوار ذو مغزی ومفاهیم لا یتفوهه زوجان قرویان فی کلامهم الیومی الاعتیادی و فی بعض الأحیان یقترب کلامهم  إلى الشعر .

الام : المطر ….والعصفور ….المطر …والعصفور….کم انا سعیده بهذا المنظر

نحن نعلم ان العصفور من نوادر الطیور التی لاتهاجر  أرضها. فی مجال التقنیات لم تکن للأناره  استعمالا فنیا  .فنرى الضوء الأحمر یفتح على الأبواب بدون مناسبه و کذلک  الألوان الأخرى و استعمال الاناره المرکزه  فی غالب مشاهد المسرحیه . ولکن المعنى المکنون فی رمزیه هذه المسرحیه یتغلب على  ای نقص آخر فیها .

لان فی النهایه یصل الحبیب إلى حبیته یرجع  و المغتربون فی    أرضهم لارضهم .

نتمنى کل التوفیق لفرقه إشراق للمسرح لمدینه کارون

مطالب پیشنهادی :

نوشتن دیدگاه

تمام حقوق این سایت برای © 2022 پایگاه خبری تحلیلی التزام - هفته نامه التزام. محفوظ است.