الهروب من ضوابط الوزن والانجرار إلى القصیده النثریه

التزام - الهروب من ضوابط الوزن و عدم معرفة بحور الشعر العربيه سبب رئيسي لإنجرار الشعراء الجدد نحو النثر و كتابة القصيدة النثرية
الهروب من ضوابط الوزن والانجرار إلى القصیده النثریه

 

سید حسن الشریفی – هذه القاعده منطبقه على اکثر الشعراء الذین باتوا یهیمون فی ودیان القصیده النثریه .
من الطبیعی جدا ان نجد هذه الإنطلاقه السریعه نحو التناثر دون خبره او حتى مطالعه مسبقه و الاکتفاء فقط بالإقتباس من جهاز الحاسوب و العالم المجازی «الانترنت» دون ای جهد. ظاهره کتابه القصیده النثریه فی الاهواز لا تختلف کثیرا عن العالم العربی الذی بات یعیش فی دوامه اللا إنضباط فی کل المجالات وعلى رأسها کتابه الشعر و اما الاهواز (محافظه خوزستان) بلد العجائب و الغرائب، ففی لیله وضحاها نرى المرء قد اصبح شاعرا و ادیبا و عملاقا و تتکاثر التسمیات بحسب کثر مجموعته المحیطه به و الناتج هو انحطاط یلاحقه انحطاط، هناک امور اساسیه اراها لعبت دور فعال فی هذا التدنی و الهبوط:
اولا: عدم انصاف بعض الذین لهم درایه و فقه فی مجالات الادب و الشعر جعل من هذا الوباء ینتشر فی جوهره الادب و الخلاص منه اصبح شبه مستحیل، فتاره نراهم یصنعون اهراماً لاتستحق ان تکون فی هذا المستوى و تاره نراهم یهدمون من یستحق البقاء و له انجاز ادبی ایجابی.

ثانیا:  المجاملات الکثیره بین الافراد و خصوصا الطبقه المثقفه «المتثقفه» جعلت الشارع الاهوازی یعیش فی حاله یرثى لها و لا یدری ما یقول ومتى یقول .
ثالثا: عدم نضوج الشارع «الجمهور» ایضا ساعد بتدنی الوضع فی ساحه الشعر و خصوصا الشعر الذی یکتب بالفصحى «الشعر المنثور»، الثقافه و الدرایه للمجتمع تلعب دور کبیر فی فرز و تبیان الشاعر من الّا شاعر و طرح الواقع الحقیقی، الانحطاط الثقافی الذی بات مهیمن على الشارع الاهوازی لعب دور کبیر فی تضخیم بعض الشخصیات التی استغلت الفرصه لطرح نفسها کاشخاص بارزین فی الساحه و هذا ما ضر الوضع الحالی لکتابه الشعر النثری او القصیده النثریه، شاهدنا فی الآونه الاخیره ترویجا لهذه المولوده العاریه و زجها فی وسط اُناس لا یکادون ان یمیزو بین الفتحه والضمه .

قد یتسال البعض لمذا کل هذا التشائم و لمذا تعارض هذا النمط من الکتابه؟
اقولها بصدق نیه باننی لا اخالف هذا الاسلوب من الکتابه اطلاقا بل اراه خطوه لابد للوصول الیها ولکن بدرایه و نضوج و خبره بعد المرور و تخطّی مراحل الشعر الحقیقی من الوزن و ضوابط الشعر و اساسیاته و من ثم الانتقال الی هکذا نوع من الکتابه و افضل مثال على ذلک هو الشاعر ادونیس حیث کانت بدایاته مقیدا بکل التزامات الشعر من الوزن الى الخ… و من ثم انتقل الى کتابه النثر. الکارثه التی حلت بالشعر و «خاصه الشعر الفصیح» فی الاهواز کبیره و اصبح الناس یظنون بان کل ما یُکتب بالفصحى و کل ما یُنشر من تفاهات اصبح شعرا و له قیمه و اصبح قائله شاعرا مرموق .
قبل کل شی لابد لنا ان نعرف النثر و نجعل لکل کتابه تعریف واضح :
النثر کما عرفه النقاد هو نص ادبی یمتاز بالفن و السلاسه و الجمال اللغوی و ینقسم الى عده اقسام منها الخواطر و الخطب و القصص والراویات وصولا الى المقالات الذی یمیّز النثر عن غیره هو ان هذا النمط یتجرد من الوزن و القافیه و لکن یحمل فی کینونته ممیزات کثیره مثل التشبیهات و الاستعارات و الانزیاحات المعقوله و المحسنات البدیعیه التی تکون هی العماد الاساسی للشعر و حینما تکثر هذه الامور و یمتلئ النص بالخصائص الشعریه مثل الطباق و کثره تکراره و الاسالیب اللغویه الجمالیه و الخیال المجنّح باستطاعتنا ان نسمی النص شعرا ان صح التعبیر و هذا ما تفتقده الکثیر من النصوص المطروحه فی الساحه الاهوازیه.
لاشک ان المواهب الموجوده مواهب نشطه رغم الظروف المحیطه بها و لکن هذا النشاط وحده لا یکفی، نحن بحاجه الى ارشادات حقیقیه من اُناس ذو کفائه و خبره حتى نستطیع ان نصنع انتاج ثقافی رزن یستحق ان یطرح کمنافس فی الساحه العربیه .

مطالب پیشنهادی :

یک نظر در “الهروب من ضوابط الوزن والانجرار إلى القصیده النثریه”

    حمد
    | |
    ۹ مهر, ۱۳۹۷, ۲۳:۴۴
    0
    0

    مرحبا – هذا انسان منافق و لایعرف من الشعر ذره – خائن و سارق ادبی محترف

نوشتن دیدگاه

تمام حقوق این سایت برای © 2018 پایگاه خبری تحلیلی التزام - هفته نامه التزام. محفوظ است.