ابحث عن نفسی فی کل نزیف ینزفه القلم عند کتابه الشعر

اسبوعية التزام - جلسة حوارية ادبية مع الشاعر سيد حسن الشريفي تحت اشراف عباس الدورقي مدير اسبوعية التزام و المشرف على موقع التزامقبل كل شي نتقدم بجزيل الشكر لسماحة السيد حسن الشريفي لإتاحته هذه الفرصه كي نجري معه حوار ادبي اجتماعي ثقافي و قد يكون هذا اللقاء الاول لإسبوعية التزام مع الشاعر سيد حسن الشريفي نتمنى ان لا يكون الاخير و تتكرر هكذا حوارات ادبية ان شاء الله.   ارجوا ان تعطينا نبذه عن السيد حسن الشريفي ميلاده، نشأته ،سكنه، عمله، ارجوا ان تُعرّف للجمهور من هو سيد حسن الشريفي؟ تحية طيبة لإسبوعية التزام الراقية و الشكر موصول للأخ عباس الدورقي الرجل المكافح في مجال الأدب و الثقافة و احياء الفن الاصيل في ارجاء محافظتنا العزيزة ، اتمنى له و لسائر القائمين على هذه الاسبوعية التوفيق و الازدهار. اسمي كما هو واضح للجميع سيد حسن الشريفي من مدينة المحمرة الزاخرة بالأدب و الشعر و الثقافة، انا من مواليد 1984 ميلادي ولدتْ في مدينة العماره محافظة ميسان العراقية و هذا الشي لربما اول مره ابوح به امام الاعلام، فأنا من عائلة قد اصابها بلاء الاسر في الحرب المفروضة (ايران - العراق) و شاء القدر ان اولد في العراق ارض الانبياء و الأئمة الاطهار ،قد تكون طفولتي مأساوية لحدما.بعد تبادل الاسراء في عام 1991 بين الحكومتين رجعنا لأرض الوطن حاملين معنا وجع كبير و معاناة لا تصفها الاقلام، و امّا السكن هي المحمره،هذه الأُم التي احتضنتني  و روتني من عذب ثقافتها و ادبها العربي الاصيل، كبرت فيها و ترعرعت و نهلت من نهرها الصافي، و اما عملي فانا كنت في مشفى تأمين الاجتماعي التابع لمدينة المحمره و من ثم انتقلت الى المنطقة الحره و حاليا اعمل مدير كنز المال التجاري التابع للمنطقة الحرة و استطعت من خلال هذا العمل ان ادمج بين التجاره و الذوق الشاعري و بفضل الله اصبح هذا المجمّع من ضمن المجمعات الناجحة و المعروفة على صعيد البلاد.
ابحث عن نفسی فی کل نزیف ینزفه القلم عند کتابه الشعر

اسبوعیه التزام – جلسه حواریه ادبیه مع الشاعر سید حسن الشریفی تحت اشراف عباس الدورقی مدیر اسبوعیه التزام و المشرف على موقع التزام
قبل کل شی نتقدم بجزیل الشکر لسماحه السید حسن الشریفی لإتاحته هذه الفرصه کی نجری معه حوار ادبی اجتماعی ثقافی و قد یکون هذا اللقاء الاول لإسبوعیه التزام مع الشاعر سید حسن الشریفی نتمنى ان لا یکون الاخیر و تتکرر هکذا حوارات ادبیه ان شاء الله.

ارجوا ان تعطینا نبذه عن السید حسن الشریفی میلاده، نشأته ،سکنه، عمله، ارجوا ان تُعرّف للجمهور من هو سید حسن الشریفی؟
تحیه طیبه لإسبوعیه التزام الراقیه و الشکر موصول للأخ عباس الدورقی الرجل المکافح فی مجال الأدب و الثقافه و احیاء الفن الاصیل فی ارجاء محافظتنا العزیزه ، اتمنى له و لسائر القائمین على هذه الاسبوعیه التوفیق و الازدهار.
اسمی کما هو واضح للجمیع سید حسن الشریفی من مدینه المحمره الزاخره بالأدب و الشعر و الثقافه، انا من موالید ۱۹۸۴ میلادی ولدتْ فی مدینه العماره محافظه میسان العراقیه و هذا الشی لربما اول مره ابوح به امام الاعلام، فأنا من عائله قد اصابها بلاء الاسر فی الحرب المفروضه (ایران – العراق) و شاء القدر ان اولد فی العراق ارض الانبیاء و الأئمه الاطهار ،قد تکون طفولتی مأساویه لحدما.
بعد تبادل الاسراء فی عام ۱۹۹۱ بین الحکومتین رجعنا لأرض الوطن حاملین معنا وجع کبیر و معاناه لا تصفها الاقلام، و امّا السکن هی المحمره،هذه الأُم التی احتضنتنی  و روتنی من عذب ثقافتها و ادبها العربی الاصیل، کبرت فیها و ترعرعت و نهلت من نهرها الصافی، و اما عملی فانا کنت فی مشفى تأمین الاجتماعی التابع لمدینه المحمره و من ثم انتقلت الى المنطقه الحره و حالیا اعمل مدیر کنز المال التجاری التابع للمنطقه الحره و استطعت من خلال هذا العمل ان ادمج بین التجاره و الذوق الشاعری و بفضل الله اصبح هذا المجمّع من ضمن المجمعات الناجحه و المعروفه على صعید البلاد.

متى بدأت بکتابه الشعر و من هو المحفّز و الدافع الاساسی لک فی هذا المجال؟
للإجابه على هذا السؤال اسمح لی ان أخذ بعض المجال لشرح نقطه مهمه فی الشعر، لاشک ان الظروف المحیطه بکل شخص دخیله فی خلق و صقل موهبته و هذا یکون فی جمیع المواهب و من ضمنها الشعر لهذا نرى الشاعریّه تختلف حسب ظروف الشخص، لله الحمد انا ولدت فی عائله محبه للشعر و الأدب بصوره عامه و هذا الشی جعل موهبتی تسیر نحو المسار الصحیح، لا استطیع ان اضع محاولاتی البدائیه فی المفهوم الحقیقی للشعر انما هی کانت مجرد محاولات وفیها بعض الانفاس التی قد تکون شعر، فی العشرین من عمری فهمت الشعر و حاولت ان انمی موهبتی بإلمطالعه و معرفه البحور و الاوزان  و القرائه لکبار شعراء العالم العربی و هذا ما ساعد على تنمیه هذه الموهبه الربانیه، عسى ان اکون من ضمن الشعراء  الناجحین الهادفین فی انجازهم الادبی.

ماهو الحس الذی یکمن فی داخلک عند کتابه الشعر ؟ عن ای شی تبحث فی کتاباتک لو صح التعبیر؟
الحس الذی یکون فی جوهری عند کتابه ای قصیده او مقطوعه هو حس عجیب لا استطیع ان اختصر تعریفه ببعض الکلمات ولکن هناک فضاء و مکان لا یصل الیه الإنسان الا فی الحاله الشاعریه، لا شک ان هذا احساس جمیل لا یرتبط بعالم المادیات و بعیدا جدا عن ای احساس .و هذا یختلف حسب المزاج و الموضوع و المکان الذی یکتب به الشعر. و اما عن ای شی ابحث فأنا دائما ما ابحث عن نفسی و وجهی الاخر فی کل نزیف ینزفه القلم عند کتابه ای قصیده او لوحه شعریه.

الى ای انواع الشعر تمیل اکثر ؟ و سید حسن الشریفی بأی شی معروف عند الآخرین؟
لیس لدی نوع خاص من الشعر امیل له اکثر لاننی امیل الى الشعر دائما فلیس هناک موضوع او وزن او اسلوب یجرنی نحوه، لا فرق عندی بین مضمونه و موضوعه او وزنه انما یکون شعرا حقیقیا نابع من احساسیس شاعر متمکن هذا هو المهم عندی. و امّا بأی شی یعرفنی الاخرین فأنا عُرفت بشاعر الغزل و الوجدان و هذا یرجع لکثره کتابتی فی هذا المجال او الأرجح لکثره انتشار هذه المضامین فی الفضاء المجازی و برامج التواصل الإجتماعی و جعل الآخرین یظن بأنی لا اکتب سوى هذا النوع من الشعر و هذا خطأ  حیث انی قد کتبت کل مضامین الشعر من الغزل و الرثاء و العرفان و الوجدانی و الحماس و المذهبی و غیرها .. و على جمیع الاوزان و البحور المتداوله.

الشعراء الکبار کالشاعر الشیخ ابراهیم الدیراوی و ملا فاضل السکرانی و عبد الحسین المجیدماوی کانت لهم الزعامه او الریاده فی شعر المحافظه فی ذلک الوقت ، بإعتقادک ماهی الاسباب التی جعلتهم یرتقون هذه الدرجه و لماذا فی الوقت الحالی لیس لدینا زعیم للشعر فی محافظتنا؟
اسمح لی ان ابداء جوابی بهذا القول بأن کل زمان له دوله و رجال، دون ای شک ان الشعراء الذین ذکرتهم فی سؤالک هم من کبار شعراء الشعر الشعبی لربما ظروف تلک الفتره من الزمن جعلتهم الابرز و الاشعر، الشاعر ابراهیم الدیراوی رحمه الله هو من کبار شعراء المحافظه و بکل جداره کان اول محدّث للشعر الشعبی العربی فی بلادنا حیث رغم وجود اجواء جلیدیه للشعر فی تلک الفتره ولکن استطاع من خلال قصائده الرائعه ان ینقل الشعر الى ضفّه الجمال و الرقی و کان الشاعر الاوحد فی المحافظه و اما الشعراء الکبار کملافاضل السکرانی و المجیدماوی کانوا من أبرز و افضل بل الاجدر فی کتابه الابوذیه و وصل صیتهم الى خارج حدود البلاد و السبب الرئیسی لهذه الزعامه بأن فی تلک الفتره لم یکن الشعرا بهذا الکم و العدد و الشعر کان یمشی على حافّه ولکن فی وقتنا الحالی بفضل العالم المجازی و برامج التواصل الإجتماعی الکل اصبح یعرف الشعر و اصبح الشعر بمتناول الجمیع لهذا نرى الاقبال علیه مضاعف و ایضا هذا الشی اوجد زخم هائل من الشعراء الجدد و تشابهت الکتابه بسبب التأثر المباشر و لهذا لا نجد زعامه تامه او موحده على الشعر فی المحافظه.

دائما ما تکون اشعارک و قصائدک صادحه بأوجاع المجتمع، هل سبب لک هذا الشی حرج او مشاکل؟
الشاعر هو لسان حال المجتمع و من الواجب ان ینقل المعاناه بصوره شفافه للجمیع و ان لا یخاف بالله لومه لائم بشرط ان لا یتعدى على حقوق الاخرین و ان لا یکون متمرد خارج عن اطار الضواط الموضوعه له، و انا حالی لا تختلف عن زملائی الشعراء الذین حملوا على عاتقهم هموم و معاناه الشعب و المجتمع. کل ما یشغلنی هموم شعبی و هذا یأتی من حس انسانی بحت خالی من ای شی و اعتقد من حق ای شاعر ان یکون حر بکتابته دون المساس بالآخرین.

لا یوجد اهتمام للشعر الشعبی من قبل المسؤولین فی المحافظه هل لدیک بعض الحلول؟
هذا واقع مؤسف بأن هناک عدم اهتمام من قبل اصحاب القرار ولکن لو اردنا المقارنه بین المؤسسات المدنیه و الحکومیه اکید ان هناک  اهتمام کبیر من قبل الناس و بین فتره و حین ترى هناک مهرجانات و ندوات و اهتمام الناس اصبح مضاعف مقارنه بالأعوام الماضیه و الفضل یعود للشعب الواعی، لله الحمد هناک مؤسسات ثقافیه و منتدیات ادبیه و نقدیه تسیر فی مسیره الادب دون توقف و هذا ان دلّ فهو دلیل على وعی الشارع و المجتمع و اهتمامه و ادراکه لمفهوم الثقافه العربیه العریقه اما هناک عدم اهتمام من قبل اصحاب السلطه و نتمنى ان یکون اهتمامهم فی هذا المجال اکثر و اما ماهی الحلول التی تجعل اصحاب القرار یکونوا اکثر اهتمام للشعر العربی هی المنتدیات الرسمیه التی یکون لها طابع قانونی و تکون تحت غطاء دائره الثقافه و الارشاد و بهذا یکون حسب القانون، الدائره ملزمه ان تکون مهتمه بهذه المنتدیات. نتمنى من الله ان یُمد للشعر ید العون و لا تکون هناک تخوفات من الشعر العربی لانه رساله سلام یخص الانسانیه.

لدیک نشاط فی العالم المجازی هل هذا الشی نوع من الادمان ام لدیک هدف من هذا النشاط؟
الفضاء المجازی و برامج التواصل الإجتماعی هما الخدمه التی من خلالها استطعنا ان نوصل صوت الثقافه و الشعر الاهوازی (محافظه الاهواز) للعالم العربی و استطعنا ان نثبت بان الشعر المتداول و شعرائنا هم کفوئین بأن یکونوا خیر منافس فی هذا المجال و ایضا اتضحت الصوره للجمیع باننا شعب عربی ذو اصول و ادب و تاریخ و ثقافه من حقنا ان نتباها بها امام الملل.

مکانه الحب فی اشعار سید حسن الشریفی؟
الحب هو الرکن الاساسی الغیر منفک من جمیع اشعاری و هذا نابع من کتابتی التی اراها تختلف کل الاختلاف مع زملائی الشعراء و لاشک ان الحب هو الدافع الذی جعلنی شاعر متمرد فی بعض الاحیان و مکانته سامیه فی جمیع قصائدی و اشعاری.

مکانه الاُم واضحه فی اشعارک و متجلیه للجمیع ماهو سر هذا الحب؟
تربطنی بأُمی علاقه کبیره لایمکن ان اصفها فهی الوطن الوحید الذی لیس بوسعی التخلّی عنه، هی ملهمه اشعاری و ملاذی عند کل حزن و تعب یمر فی حیاتی، هی الانسانه التی ضحت و اعطت و سهرت و بذلت من روحها، اقولها بکل صدق ان هذه الانسانه هی المستمعه الاولى لکل قصیده اکتبها لهذا ارى نفسی اسیر العاطفه الربانیه التی تفوق الخیال، حفظ الله امی و جمیع الامهات.

قضیه الحسین علیه السلام برزت بصوره عمیقه فی اشعار سید حسن الشریفی ماهو السر فی هذا الولاء و من این نشاء کل هذا؟
ملحمه کربلا و قضیه الحسین علیه السلام بالنسبه لی هی المشعل و المناره لکل من یرید ان یکون انسان حر و شجاع، قد اکون اختلف بطریقه کتابتی فی هذا المجال لاننی اتخذ من قضیه کربلاء منبرا ارشادیاً، توعویاً خالی من الریاء لهذا قصائدی الحسینیه تحمل فی طیاتها رساله انسانیه هادفه ، فکل قصائدی لا تخلوا من وهج الحسین علیه السلام فانا اتخذ من الحسین علیه السلام صوت الحق الرادع للقهر و الظلم و یشرفنی ان اکون حاملا بقلبی وشعری رساله الحسین الخالده.

على خلاف مظهرک الذی یوحی بأنک رجل تمتلک الغرور لدیک قلب رؤوف و طیب و محب للجمیع ، ماذا تقول للذین یظنون بأن سید حسن الشریفی رجل مغرور؟
الافضل ان یُطرح هذا السؤال على احد اصدقائی المقربین لأنهم عاشرونی و یعرفون مدى تواضعی فی کل شی. و اعتقد بأن من یرید ان یرتقی سلّم النجاح علیه ان یکون کألشجره المثمره کل ما زادت ثمرا زادت انحناء و تواضعا للارض. هذه حقیقتی و لیست مبالغه.

لأی قصائدک و اشعارک تمیل اکثر وهل لها طابع خاص فی حیاتک؟
فی اعتقادی ان کل اشعاری و قصائدی فی مثابه ابنائی فلا فرق بینهم اطلاقا ولکن هناک بعض القصائد کتبتها فی ظروف معیّنه و قد تکون تلک الظروف لها طابع و اثر فی حیاتی لهذا تکون القصیده حامله معها ذکریات او خواطر تلک الفتره، على سبیل المثال قصیده:(شیّعناک) کتبتها لکارون و کانت لها اثر فی حیاتی و ایضا توقیتها کان مهم و یصادف جفاف هذا النهر الذی یحمل بین جنبیه تاریخ و حضاره ارض باکملها.

من هو اسوتک فی الشعر؟
کل شاعر حقیقی یکتب الشعر بصدق هو اسوه بالنسبه لی. هناک بعض الاصتدام بین الشعراء قد یصل الى خلاف مریر.

برأیک ماهو السبب لکل هذا الخلاف و بأی جبهه یکون سید حسن الشریفی؟
انا ضد التصادم بمعنى ان یصل الخلاف بالرأی الى نزاع غیر ادبی ولکن اعتقد ان الأختلاف لو کان مبنی على جوهر سلیم و اسس اخلاقیه ادبیه اکید لا یفسد بإلود قضیه، ولکن لو تحول هذا الاختلاف الى نزاع غیر ادبی اکیدا مرفوض و من یعمل به لا ینتمی لعائله الأدب والشعر، الحمد لله انا لا انتمی لأی تیار او جبهه خاصه فأنا تربطنی علاقه جیده مع جمیع الشعراء و دائما اسعى لإخماد الفتن الحاصله فی الشعر.

من شعرائک المفضلین فی المحافظه و خارج البلاد؟
کل الشعراء هم زملائی و اصدقائی و لی معهم علاقه حمیمیه ولهم مکان فی قلبی، لربما هناک بعض الاسماء تستحق ان تذکر المرحوم کالشیخ ابراهیم الدیراوی فهو رغم انه من الجیل القدیم ولکن کتاباته ملیئه بالجمال و الشعر لاشک ان محافظتنا العزیزه زاخره بالأسماء اللامعه و لا ارید ان اذکر احد حتى لا یزعل و کلهم بالنسبه لی مفضلین و محترمین، و اما من العراق فهناک عمالقه کالشاعر مظفر النواب و کاظم اسماعیل القاطع کان لهم اثر کبیر فی تنمیه شاعریتی.

هل تجید کتابه الشعر الفصیح او المقال و ماهو مشروعک لنشر دیوانک او مجموعتک الشعریه؟
لدی محاولات بکتابه الشعر الحر بالفصحى و اننی افضل ان اکون شاعر بلهجه الشارع  کی استطیع من خلال اللهجه الشعبیه ایصال رسالتی الادبیه، اما فی مجال کتابه المقال فأنا لدی الکثیر من المقالات الادبیه و النقدیه فی مجالات عده و تم نشرها فی عده صحف و مواقع. ان شاء الله مجموعتی الشعریه الاولى على شرف النشر و سیتم الاعلام عنها قریبا.

ماهو رأیک بالشعراء الجدد وماهی النصیحه التی تستطیع ان تعطیها لهم؟
اقولها بصدق بأننی کلی فخر بأن ارى هذا الکم الهائل من الشعراء الشباب الذین برزو بکل قوه و شاعریه و هذا محل فخر لنا جمیعا ، النصیحه الوحیده التی استطیع ان اقدمها للجیل الجدید من الشعراء هی بأن یکونوا متشابهین بکتاباتهم و ان یتجنبوا التأثر المباشر و ان یکونوا بعیدین عن التقلید فی کتاباتهم و ان یکون سعیهم فی تنمیه القریحه من خلال المطالعه.

ارجوا ان تکلمنا عن مفهوم الحداثه فی الشعر الشعبی؟ و ماهو رأیک فی قصیده التفعیله أو الشعر الحر الشعبی؟
برأیی ان الحداثه هی الظرف و المفرده اللذان  یوضع فیهما الشعر فی وقت و زمان معیین حسب متطلبات المکان و الزمان بشرط عدم فقد العنصر الاهم فی هذا الظرف و هو الشعر، برأیی ان الشعر الشعبی یسیر فی الاتجاه الصحیح فهو الان بداء یتخلص من المفردات المتکرره و بداء یستخدم المفردات العصریه بصیغه شاعریه، و اما عن الشعر الحر فأنا من الشعراء الذین کتبوا الشعر الحر و ارى نفسی اسیر نحو الشعر الحر دون توقف على الرغم باننی کتبت القصیده العمودیه، فی الوقت الحالی الشعر الحر او التفعیله هو النمذوج الاکثر استماعا و استقبالا لدى الجمیع و له جماهیر واسعه و باعتقادی بان الاعوام الاتیه سیکون افضل و احسن من ما علیه الان.

ماهو دور الصحافه فی ایصال الشعر العربی؟
یحزننی هذا الشی حین اقول لا توجد صحیفه واحد مخصصه للشعر العربی فی المحافظه قد تکون هناک بعض الفقرات الأدبیه الموجزه و هذا برأیی لا یکفی، هناک بعض المجلات التی نشأت على الحساب الشخصی لها کل التقدیر و الاجلال بانها استطاعت ان تقوم بإهتمام فی النشر و التعریف للشعر العربی.

مکانه الموسیقى فی حیاتک ؟ برأیک هل یوجد رابط بین الموسیقى و الشعر؟
الله جل جلاله خلق کل الفنون الجمیله کی تتذوق و تنهل منها الارواح و الموسیقى هی فن لا تختلف کثیرا عن الشعر فهی ایضا تتاثر حسب الظروف و تتطور حسب متطلبات الظرف، برأیی بأن العولمه المفرطه لقد اضرّت بالموسیقى بشکل عام، و اما عن الرابط بین الموسیقى و الشعر فکلاهما و جمیع الفنون نابعه من جوهر الإحساس و هذا هو الرابط و الرکن الاساسی الذی یربطهم ببعض.

ماهو مدى فهم الجمهور لأشعار سید حسن الشریفی؟
لدی عقیده بأن کل ما یخرج من القلب اکید سیصل الى قلب المتلقی و هذا ما اراه بأشعاری، جمهورنا مثقف و له وعی کبیر و استطاعته ان یمیّز بین الشعر و اللا شعر و الحمد لله انا سعید و فخور بجمهوری و محبین اشعاری و اتشرف ان اکون صدیق للجمیع.

الشعراء الجدد هل استطاعوا بان یحفظوا هذا المیراث الادبی العریق الذی انتقل لهم من الاباء و الاجداد، ما مدى اهتمامهم بهذا الامر؟
لاشک بان الامم التی یکون لها تاریخ و میراث ادبی عریق هی من تستطیع ان تنتج جیل واعی و ادیب، الاهم من هذا کیف نحافظ على المخزون و الاصاله، لا شک بان الحفاظ على اللغه العربیه الاصیله هی بدایه المحافظه على المیراث العریق، نحن کقوم لنا اصاله و جذور تمتد الى عمق التاریخ و هذه الجذور و الاصاله تحتاج الى شعراء و جیل یحمل هذه المقومات على عاتقه و بفضل الله لدینا کم هائل من الشعراء الجدد جدیرین فی هذا المجال.

هل لدیک کلام تود ان تقوله؟
اتقدم بجزیل الشکر و خالص الامتنان لإسبوعیه التزام و لجمیع القائمین علیها و على رأسهم الاخ عباس الدورقی، سررت بهذا اللقاء الشیق و الجمیل، اتمنى التوفیق للجمیع.

مطالب پیشنهادی :

نوشتن دیدگاه

تمام حقوق این سایت برای © 2021 پایگاه خبری تحلیلی التزام - هفته نامه التزام. محفوظ است.