الشبکه العنکبوتیه و المجتمع الأهوازی

التزام - ماجد ناصري - لقد تم إنشاء الشبکة العنکبوتیة في أواخر القرن التاسع عشر أي في عام 1989 المیلادي و کان الهدف و الغرض منها هو تیسیر الإتصال بین المنظمات الأروبیة المجتمعة في انحاء بلاد اروبا.و الشبکة العنکبوتیة هي في الواقع نظام للترابط و تسمح لمستخدمي الشبکة العنکبوتیة التصفح في مابین الصفحات و إشتراك الصور و باقي الملفات الأخری، و سرعان ما انتشر هذا النظام العصري في باقي المجتمعات الا أن ظهر هذا النظام في مجتمعنا الأهــوازي بشکل واسع في الأونة الأخیرة و أخذت الشبکة العنکبوتیة تلعب دوراً کبیـراً في تکوین و ترکیب شخصیة الفرد الأهوازي.مما لا ریب إن في الشبکة العنکبوتیة إیجابیات جمة و تلعب دوراً أساسیاً في تنمیة البحث العلمي الذي أدی إلی فوائد عدیدة من أهمها قابلیة الحاسوب کوسیلة تعلیمیة و منها أیضاً للبحوث الواسعة و العمیقة التي یحتاجها الباحث للحصول علی المصادر و استخدامها للصفوف المجازیة التي تقیم للتثقیف و التهذیب عبر المواقع العنکبوتیة . و ایضاً دورها الفعال في شؤون التجارة و التسویق و. . الخ.
الشبکه العنکبوتیه و المجتمع الأهوازی

التزام – ماجد ناصری – لقد تم إنشاء الشبکه العنکبوتیه فی أواخر القرن التاسع عشر أی فی عام ۱۹۸۹ المیلادی و کان الهدف و الغرض منها هو تیسیر الإتصال بین المنظمات الأروبیه المجتمعه فی انحاء بلاد اروبا.
و الشبکه العنکبوتیه هی فی الواقع نظام للترابط و تسمح لمستخدمی الشبکه العنکبوتیه التصفح فی مابین الصفحات و إشتراک الصور و باقی الملفات الأخری، و سرعان ما انتشر هذا النظام العصری فی باقی المجتمعات الا أن ظهر هذا النظام فی مجتمعنا الأهــوازی بشکل واسع فی الأونه الأخیره و أخذت الشبکه العنکبوتیه تلعب دوراً کبیـراً فی تکوین و ترکیب شخصیه الفرد الأهوازی.
مما لا ریب إن فی الشبکه العنکبوتیه إیجابیات جمه و تلعب دوراً أساسیاً فی تنمیه البحث العلمی الذی أدی إلی فوائد عدیده من أهمها قابلیه الحاسوب کوسیله تعلیمیه و منها أیضاً للبحوث الواسعه و العمیقه التی یحتاجها الباحث للحصول علی المصادر و استخدامها للصفوف المجازیه التی تقیم للتثقیف و التهذیب عبر المواقع العنکبوتیه . و ایضاً دورها الفعال فی شؤون التجاره و التسویق و. . الخ.

لقد ذکرنا آنفا جزءاً صغیراً من إیجابیات الشبکه العنکبوتیه، أما الآن نفسح المجال للسلبیات لتأتی دورها لنتحدث عنها و نتناولها.
المجتمعات المتطوره و الراقیه تفکر بالأمور قبل أن ترسمها علی أرض الواقع و تضعُ علامه استفهامٍ علی کل ما سیحدث بعد إنتشار فکره ما . إذاً صرنا نری کوضوع الشمس فی النهار بأن تقوم هذا المجتمعات الراقیه بتعلیم و تثقیف العوام فی المراکز التعلیمیه و المعاهد الثقافیه حول ارضیه إدخال الأفکاره الحدیثه کفکره الشبکه العنکبوتیه و العلوم الحدیثه قبل أن تنزلها علی أرض الواقع . وعندما یتفشی الوعی الثقافی فی أرجاء أوطانهم عندئذ یقوموا بتنزیلها علی أرض الواقع شیئاً فشیئاً . و لقد أفلحت و أثمرت أفکارهم و مساعیهم.
أما فی المجتمع الأهوازی دخلت التکنولوجیا و العصر الحدیث دون علم المواطن و مما لا شک إن هذا الوضع یحمل بین طیاته الآثار السلبیه و الأفکاره المنحطه ولکن أین الأذن الصاغیه؟
و نلاحظ سرعان ما انتشرت هذه الظاهره عند الشباب و المراهق الأهوازی و أدی إلی ضعف التواصل الإجتماعی مع الأسره و المجتمع و صار الفرد الأهوازی یقضی ساعات طویله أمام شاشه الحاسوب و الأجهزه الحدیثه و المتطوره علی الشبکه العنکبوتیه، الا أن اصبح بعض المواطنین لا یحسوا بالسکینه و الخلود إلا بالشبکات المجازیه کالواتساب و التویتر و الفیسبوک الذی قد بلغ أعضائه اکثر من نصف عدد سکان الکره الأرضیه و عشرات الشبکات الإجتماعیه الأخری.

و صاروا یستهلکوا وقتاً طویلاً أمامها و یکادوا أن یتجمدوا لمدهِ ساعات طویله تتجاذبهم المعلومات العبثیه المتدفقه بغیر توقف علی مدار ۲۴ ساعه و هذا له خطوره علی الشباب کنوع من الإدمان الکمبیوتری الضار بحیاتهم النفسیه و الذهنیه و الأسریه و الإجتماعیه و بذلک تصبح حیاتهم الیومیه فارغه من الصداقات و العلاقات الإجتماعیه.
و من هذا المنطلق نری بأن الظواهر التالیه ذا تظهر فی المجتمع الأهوازی رویداً رویداً …
۱ – عندما یبتعد المواطن من هذه الأجهزه لبضعه ساعات، یشعر بالوحده العمیقه و الإکتئاب الشدید و یصار یستخدمها کالإدمان
۲ – سیصبح الشاب او المراهق الأهوازی رقاً حقیقیاً للتکنولوجیا أم لم تُدرس و تُأخذ بعین الإعتبار.
۳ – نری الإنزواء ینتشر بشکل واسع فی المجتمع و صار الشاب یفقد اسلوب التعامل شیئاً فشیئا.
۴ – الجیل الراهن سیصبح کالإنسان الآلی و الإصطناعی أی الروبات  منذ الولاده.
نعم یا أیها القارئ العزیز عندما کنا صغار نقضی معظم أوقاتنا فی الهو و العب بالملاعب فی خارج البیت و لا نلتجئ للبیت إلا عندما نخلد للنوم.
أما الآن اصبحت الألعاب الکمبیوتریه الحدیثه سجناً لأطفالنا و أنزوائهم الإجتماعی و صاروا لا یبتسمون إلا بوجه الشاشات الکمبیوتریه و لقد ماتت الصدقات، استناداً لقول نبینا الأمین:
تبسمک  بوجه أخیک صدقه ….
إن کنت قد اصبت الذی أردت قوله فی هذا المقال فهذا توفیق الله و تیسیره و إن تکن الأخری فإن الله لا یکلف نفساً إلا وسعها.

 

مطالب پیشنهادی :

نوشتن دیدگاه

تمام حقوق این سایت برای © 2019 پایگاه خبری تحلیلی التزام - هفته نامه التزام. محفوظ است.