ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺓ “ﺻﻔﻨﺔ ﻋﺸﮓ” ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﻋﺒﺪﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻣﻘﺪﻡ

التزام - ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺭﺳﻮﻝ ﺑﻼﻭﻱ - ﻳﺘﻨﺎﻭﻝُ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﺒﺪﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻣﻘﺪﻡ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮَ ﻣﻦ ﺍﻷﻏﺮﺍﺽ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﻨﺠﺰﻩ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ، ﻓﻬﻮ ﻻ ﻳﻘﻒ ﻋﻨﺪ ﻏﺮﺽٍ ﺩﻭﻥ ﺍﻵﺧﺮ ﺃﻭ ﻧﻤﻂٍ ﺷﻌﺮﻱّﺧﺎﺹ، ﺑﻞ ﺗﻄﺮّﻕ ﺍﻟﯽ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻏﺮﺍﺽ ﻭ ﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ ﻓﻲ ﺗﺠﺮﺑﺘﻪ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﻭ ﻋﺎﻟﺞ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻷﻭﺍﺯﻥ ﻭ ﺍﻷﻧﻤﺎﻁ ﺍﻟﻤﺘﺪﺍﻭﻟﺔ ﺑﻴﻦ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ .ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻐﺰﻝ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﻋﻠﯽ ﺷﻌﺮﻩ، ﻋﺎﻟﺠﻪ ﺑﺠﻤﺎﻟﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ، ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺧﻴﺎﻝ ﻭﺍﺳﻊ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺇﻃّﻼﻋﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﻧﻈﺮ ﺛﺎﻗﺐ ﻭﺑﺼﻴﺮﺓ ﻧﺎﻓﺬﺓ، ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻟﻐﺔ ﻏﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻘﺎﻣﻮﺱ ﺟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻹﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺛﺎﻗﺒﺔ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﺟﺰﻟﺔ ﻓﺨﻤﺔ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﺭﻗﻴﻘﺔ ﺍﻹﻳﺤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻠﻔﻆ ، ﻭﺃﻭﺯﺍﻥ ﺗﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ .ﻋﺒﺪﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﯾﻜﺘﺐ ﻧﺼﻮﺻﺎً ﺫﺍﺕ ﺑﻨﺎﺀ ﺷﻌﺮﻱ ﺭﺻﻴﻦ ﻭﯾﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﻨﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﺘﺮﻫﻞ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺃﻭ ﺗﻔﻠﺖ ﻣﻦ ﻳﺪﻩ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ، ﺃﻭ ﺗﻨﺤﻮ ﻣﻨﺎﺡ ٍ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﻻ ﺗﺨﺪﻡ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﻨﺺ ﺃﻭ ﺑﻨﺎﺋﻪ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ، ﻭﻫﻨﺎﻟﻚ ﺧﻴﻂ ﺳﺮﻱ ﻳﻤﺘﺪ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﻰ ﻧﻬﺎﻳﺘﻪ ﻳﺸﻌﺮ ﺍﻟﻘﺎﺭﻯﺀ ﺇﻧﻪ ﻳﻘﺮﺃ ﻧﺼﺎ ﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﺘﻤﻜﻦ ﻭﻣﺘﻤﺮس ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ . ﻓﺎﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﺠﺪّﺩ ﻭﻣﺘﺄﻟﻖ، ﻭ ﻛﻠﻤﺎﺗﻪ ﺍﻟﺸﻔﺎﻓﺔ ﻭﺍﻟﺮﻗﻴﻘﺔ ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺇﺳﺘﺌﺬﺍﻥ ﻭﻣﻦ ﺃﻭﺳﻊ ﺍﻷﺑﻮﺍﺏ، ﻭﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﯾﺘﻤﺘﻊ ﺑﺨﻴﺎﻝ ﺧﺼﺐ ﻭﺧﺰﻳﻦ ﻟﻐﻮﻱ ﻏﻨﻲّ ﺑﺎﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﻳﺔ ﺍﻟﺮﺍﺋﻌﺔ، ﻛﻤﺎ ﺇﻧﻪ ﯾﻜﺘﺐ ﻗﺼﺎﺋﺪﻩ ﺑﻠﻮﻋﺔ ﻣﺨﺘﺰﻧﺔ ﻓﻲ ﺩﻭﺍﺧﻠﻪ.
ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺓ “ﺻﻔﻨﺔ ﻋﺸﮓ” ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﻋﺒﺪﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻣﻘﺪﻡ

التزام – ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺭﺳﻮﻝ ﺑﻼﻭﻱ – ﻳﺘﻨﺎﻭﻝُ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﺒﺪﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻣﻘﺪﻡ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮَ ﻣﻦ ﺍﻷﻏﺮﺍﺽ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﻨﺠﺰﻩ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ، ﻓﻬﻮ ﻻ ﻳﻘﻒ ﻋﻨﺪ ﻏﺮﺽٍ ﺩﻭﻥ ﺍﻵﺧﺮ ﺃﻭ ﻧﻤﻂٍ ﺷﻌﺮﻱّ
ﺧﺎﺹ، ﺑﻞ ﺗﻄﺮّﻕ ﺍﻟﯽ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻏﺮﺍﺽ ﻭ ﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ ﻓﻲ ﺗﺠﺮﺑﺘﻪ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﻭ ﻋﺎﻟﺞ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻷﻭﺍﺯﻥ ﻭ ﺍﻷﻧﻤﺎﻁ ﺍﻟﻤﺘﺪﺍﻭﻟﺔ ﺑﻴﻦ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ .
ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻐﺰﻝ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﻋﻠﯽ ﺷﻌﺮﻩ، ﻋﺎﻟﺠﻪ ﺑﺠﻤﺎﻟﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ، ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺧﻴﺎﻝ ﻭﺍﺳﻊ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺇﻃّﻼﻋﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﻧﻈﺮ ﺛﺎﻗﺐ ﻭﺑﺼﻴﺮﺓ ﻧﺎﻓﺬﺓ، ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻟﻐﺔ ﻏﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻘﺎﻣﻮﺱ ﺟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻹﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺛﺎﻗﺒﺔ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﺟﺰﻟﺔ ﻓﺨﻤﺔ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﺭﻗﻴﻘﺔ ﺍﻹﻳﺤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻠﻔﻆ ، ﻭﺃﻭﺯﺍﻥ ﺗﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ .
ﻋﺒﺪﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﯾﻜﺘﺐ ﻧﺼﻮﺻﺎً ﺫﺍﺕ ﺑﻨﺎﺀ ﺷﻌﺮﻱ ﺭﺻﻴﻦ ﻭﯾﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﻨﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﺘﺮﻫﻞ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺃﻭ ﺗﻔﻠﺖ ﻣﻦ ﻳﺪﻩ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ، ﺃﻭ ﺗﻨﺤﻮ ﻣﻨﺎﺡ ٍ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﻻ ﺗﺨﺪﻡ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﻨﺺ ﺃﻭ ﺑﻨﺎﺋﻪ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ، ﻭﻫﻨﺎﻟﻚ ﺧﻴﻂ ﺳﺮﻱ ﻳﻤﺘﺪ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﻰ ﻧﻬﺎﻳﺘﻪ ﻳﺸﻌﺮ ﺍﻟﻘﺎﺭﻯﺀ ﺇﻧﻪ ﻳﻘﺮﺃ ﻧﺼﺎ ﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﺘﻤﻜﻦ ﻭﻣﺘﻤﺮس ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ . ﻓﺎﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﺠﺪّﺩ ﻭﻣﺘﺄﻟﻖ، ﻭ ﻛﻠﻤﺎﺗﻪ ﺍﻟﺸﻔﺎﻓﺔ ﻭﺍﻟﺮﻗﻴﻘﺔ ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺇﺳﺘﺌﺬﺍﻥ ﻭﻣﻦ ﺃﻭﺳﻊ ﺍﻷﺑﻮﺍﺏ، ﻭﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﯾﺘﻤﺘﻊ ﺑﺨﻴﺎﻝ ﺧﺼﺐ ﻭﺧﺰﻳﻦ ﻟﻐﻮﻱ ﻏﻨﻲّ ﺑﺎﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﻳﺔ ﺍﻟﺮﺍﺋﻌﺔ، ﻛﻤﺎ ﺇﻧﻪ ﯾﻜﺘﺐ ﻗﺼﺎﺋﺪﻩ ﺑﻠﻮﻋﺔ ﻣﺨﺘﺰﻧﺔ ﻓﻲ ﺩﻭﺍﺧﻠﻪ.

ﻧﺠﺪ ﻣﻔﺮﺩﺍﺗﻪ ﺍﻟﺜﺮّﺓ ﺗﻨﺒﺾ ﺑﺎﻟﻮﻓﺎﺀ ﻭﺍﻟﺤﻨﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﻠﻮﻋﺔ، ﻭﺗﻔﻴﺾ ﻧﺼﻮﺻﻪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﻳﺔ ﺷﺠﻨﺎً ﻭﻟﻮﻋﺔً ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺗﻌﺒﺮﺍﻥ ﻋﻦ ﻋﻤﻘﻬﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﺍﻟﺘﻮﺍﻕ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺤﺐ، ﻭﺗﺨﺘﺰﻥ ﻗﺼﺎﺋﺪﻩ ﺟﺬﻭﺓ ﻋﺸﻖ ﻻ ﺗﻨﻄﻔﻰﺀ ﻣﻮﺳﻮﻣﺔ ﺑﻤﺨﻴﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻭﻟﻐﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻧﺎﺑﻀﺔ ﺑﺎﻟﺤﻴﺎﺓ .
ﺃﻭﻝ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺳﻤﻌﺘﻬﺎ ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ” ﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺔ ﺑﺄﺻﻮﺍﺗﻬﻢ ” ﻭﻫﻲ ﻗﺼﻴﺪﺓ “ﺻﻔﻨﺔ ﻋﺸﮓ” ﻓﻘﺪ ﺗﺮﻛﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﻣﺨﻴﻠﺘﻲ ﺃﺛﺮﻫﺎ ﻟﺠﻤﺎﻟﻬﺎ ﻭﺭﻗّﺘﻬﺎ ﺣﻴﺚُ ﺭﺷّﺤﺘﻬﺎ ﻟﺘﻜﻮﻥ ﻣﺤﻮﺭﺍً ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ . ﻭ ﻓﻲ ﻣﺎﻳﻠﻲ ﻧﻮﺭﺩ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ :

 ﺻﻔﻨﺔ ﻋﺸﮓ


ﯾﺎﺧِﺬﻧﯽ ﺍﻟﻔﮑﺮ ﻭﺍﮔﻌﺪ ﻭﺍﺳﻮﻟﻒ ﺑﯿــﮏ
ﻭﺍﺗﺴﻠّﻪ ﺍﺑﺪﻣﻌﺘﯽ ﺍﻟﺘﺠـــﺮﺡ ﺍﺑﺨــــﺪّﯼ
ﻭﺍﮔﻞ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﺻﺒﺮﯼ ﻭﻃﺒّﮕﯽ ﺍﻟﺤﺴﺒﺎﺕ
ﻭﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﻌﺎﺗﺐ ﻏـﻠّـــﮕﯽ ﻭﺳـــﺪّﯼ
ﺻﺎﻓﻦ ﮐﻞ ﻭﮐﺖ ﻭﺑﻨﯽ ﻭﺍﻫﺪّﻡ ﺿﯿــــﻢ
ﻭﺣﺴﺒﻪ ﺍﺗﺠﯿﺒﻨــــﯽ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﯿــﻪ ﺍﺗـــﻮﺩّﯼ
ﻭﻫﻤﻮﻣﮏ ﺍﻟﺘﺎﻫﻦ ﻣــﺎﺩﺭﻧّﮏ ﻭﯾــــــــﻦ
ﻋﺎﻓﻨّﮏ ﻭﺍﺟﻨّﯽ ﻭﻧﺎﻣـــﻦ ﺍﺑﺴــــــﺪّﯼ
ﺍﻧﺘﻪ ﺍﻫﻤﻮﻡ ﻋﻨﺪﮎ ﻭﺍﻧﻪ ﻋﻨﺪﯼ ﺍﻫﻤﻮﻡ
ﺑﯿـــــﻬﻦ ﺷﮑﺒﻨﺖ ﻭﺍﺗﺤﻤّﻠﺖ ﻭﺣـــﺪﯼ
ﻭﻣﺸﺪﻭﻩ ﺍﺑﻬــــﻮﺍﮎ ﻭﺿﯿّﻌﺖ ﺍﻟــﺮﺍﯼ
ﺑﻠّﺎﻡ ﻭﻏﺸﯿﻢ ﻭﺿﯿّــــــــﻊ ﺍﻟﻤـــــﺮﺩﯼ
ﻻ ﺍﮔﺪﺭ ﺍﻋﻮﻓﮏ ﻭﺍﻧﺴﻪ ﮐﻞ ﻣــﺎﭼـــﺎﻥ
ﻭﻻﺑﯿّﻪ ﺍﻋﻠـﻪ ﻫﺠﺮﮎ ﻭﺍﺣﻤﻞ ﺍﻟﯿﺴﺪّﯼ
ﮔﺎﻟﻮﻫﺎ ﺍﻟﺸﻠﺐ ﻣﺎ ﯾﺜﻤﺮ ﺍﺑﻼ ﻃــــــﯿﻦ
ﻭﻟﻮ ﺷﺤّﺖ ﺍﻟﺪﻫﻠـﻪ ﺍﯾﺼـــﻮﻓﺮ ﺍﻟﺒﺮﺩﯼ
ﻭﺍﯾﻤﻮﺕ ﺍﻟﻨﺨﻞ ﻟﻮ ﻓﺎﺭﮔﻪ ﺍﻟـــــــﻔﻠّﺎﺡ
ﻭﺍﻟﺤﻠﻔﻪ ﺍﺑﻮﮐﺎﺣﻪ ﺍﺑﻤﺸـﺮﺑﻪ ﺍﺗﺴـــﺪّﯼ
ﻫﯿﭻ ﺁﻧﻪ ﻭﻗﻀﯿﺘﯽ ﻭﺣﺎﻟﺘﯽ ﺍﺑﻠﯿّـــــﺎﮎ
ﻭﺍﺯﻭﺩ ﻣﻦ ﻫﺬﻧّﯽ ﻭﯾﺠﻦ ﻣِﻦ ﺑﻌــــﺪﯼ
ﺳﺎﻟﻔﺘﯽ ﺍﺻﺒﺤﺖ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺒﻌـــﯿﺪ ﺍﻭﯾﺎﮎ
ﻭﺍﻟﺠﺎﺭ ﺍﻋﻠﻪ ﺟﺎﺭﻩ ﺍﻟﻤﺎﻋﺮﻑ ﯾﺒـــﺪﯼ
ﻣﺤّﺪ ﻫﯿـــﭻ ﻋﺎﻧﻪ ﺍﺑﮑﺜﺮ ﻣﺎ ﻋﺎﻧﯿـــﺖ
ﻭﻻ ﻭﺍﺣـــﺪ ﺗﺎﺫّﻩ ﻭﻻ ﺻﺒﺮ ﮔــــــــﺪّﯼ
ﺍﺗﻤﻨّﯿـﺘﮏ ﺍﻟــــﻢ ﻭﯾﻌﺎﻟﺠﻪ ﺍﻟﺪﮐــــــــﺘﻮﺭ
ﻭﺑﻮﺻﻔﺖ ﻋﻼﺟﻪ ﺍﻟﺤﺎﻟﺘﯽ ﺍﯾﻬـــــﺪّﯼ
ﺑﺲ ﺟﺮﺣﮏ ﻋﺘﯿﺞ ﻭﻣﺎ ﺍﯾﻔﯿﺪﻩ ﺍﻋﻼﺝ
ﻭﻇﻞ ﻋـﺎﯾﺶ ﺍﻭﯾﺎﯼ ﻭﯾﺎﮐﻞ ﺍﺑﭽﺒــﺪﯼ
ﻣِﻦ ﻏﺼﺒﻦ ﻋﻠّﯿﻪ ﺍﺗﺤﻤّﻠﯿﺘﮏ ﻫﯿــــــﭻ
ﺻﺎﺑﺮﻋﻞ ﺟﺮﻩ ﻭﮐﻞ ﻣﺎﺳﺪّﻩ ﻭﯾﺴــﺪﯼ
ﻟﺌﻦ ﺍﻟﻌﮕﻞ ﻋﻨﺪﮎ ﻭﺍﻟـــﮕﻠﺐ ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ
ﻭﺁﻧﻪ ﺍﺑﺠﺴﺪ ﺧﺎﻟﯽ ﻭﮐﻞ ﺷﯽ ﻣﺎﻋﻨﺪﯼ

ﻳﺒﺪﻭ ﻣﻦ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ “ﺻﻔﻨﺔ ﻋﺸﮓ ” ﺇﻧﻬﺎ ﻭﻟﺪﺕ ﺑﻌﺪ ﻣﺨﺎﺽ ﻋﺴﻴﺮ ﻭﺻﻔﻨﺔ ﻣﺮﻫﻘﺔ . ﻓﻘﺪ ﺇﺧﺘﺎﺭ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﺑﺒﺮﺍﻋﺔ ﻭ ﺿﻤّﻨﻪ ﺇﻳﺤﺎﺀﺍﺕ ﺗﺸﻲﺀ ﺑﻤﻌﺎﻧﺎﺗﻪ ﻭ ﺃﻟﻤﻪ . ﻭ ﻟﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﻣﺴﺘﻮﺡٍ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻄﺮ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﻻ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻹﻗﺘﺒﺎﺱ ﻓﻴﺒﻘﯽ ﻋﺎﻟﻘﺎً ﻓﻲ ﺫﻫﻨﻪ ﺣﺘﯽ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ .
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺗﻘﺘﺮﺏ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﻭ ﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ ﺍﻟﯽ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻗﺼﺎﺋﺪ ﻣﺠﺎﻳﻠﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ، ﺇﻟّﺎ ﺍﻧّﻬﺎ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻋﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻴﻬﺎ؛ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﯽ ﻟﻐﺔ ﺗﺮﺍﺛﻴﺔ ﻭ ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﺟﺰﻟﺔ ﻓﺮﺿﺘﻬﺎ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺮﻳﻔﻴﺔ ﻋﻠﯽ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ . ﻓﻠﻨﻨﻈﺮ ﺍﻟﯽ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻌﺎﺑﻴﺮ: ‏« ﻭﺣﺴﺒﻪ ﺍﺗﺠﯿﺒﻨــــﯽ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﯿــﻪ ﺍﺗـــﻮﺩّﯼ‏» ، ﻭ ‏« ﻋﺎﻓﻨّﮏ ﻭﺍﺟﻨّﯽ ﻭﻧﺎﻣـــﻦ ﺍﺑﺴــــــﺪّﯼ ‏» ، ﻭ‏« ﺑﻠّﺎﻡ ﻭﻏﺸﯿﻢ ﻭﺿﯿّــــــــﻊ ﺍﻟﻤـــــﺮﺩﯼ ‏»، ﻭ ‏« ﺍﻟﺤﻠﻔﻪ ﺍﺑﻮﮐﺎﺣﻪ ﺍﺑﻤﺸـﺮﺑﻪ ﺍﺗﺴـــﺪّﯼ‏» ، ‏« ﻭﺍﻟﺠﺎﺭ ﺍﻋﻠﻪ ﺟﺎﺭﻩ ﺍﻟﻤﺎﻋﺮﻑ ﯾﺒـــﺪﯼ ‏» .. ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﺘﻌﺎﺑﻴﺮ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺮﺻﻴﻨﺔ ﺗﻤﺘﻠﻚ ﻟﺐ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﻓﻴﻄﺮﺏ ﻟﻬﺎ ﻭ ﻳﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻌﻬﺎ.
ﻋﺎﺵ ﺍﺑﻮ ﻋﺎﺭﻑ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻔﻼﺣﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﺎﻃﺔ ﺑﺎﻟﺒﺴﺎﺗﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﻘﺮﯼ . ﻭ ﻗﻀﻲ ﺍﻟﮑﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻭﻗﺘﻪ ﻓﻲ ﺃﺣﻀﺎﻥ ﺍﻟﺒﺴﺎﺗﻴﻦ، ﻳﺘﺴﻠّﻖ ﺍﻟﻨﺨﻴﻞ ﻭ ﻳﺴﺘﺤﻢّ ﻓﻲ ﺟﺪﺍﻭﻝ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﺴﻮﺍﻗﻲ ﺛﻢّ ﻓﻲ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻱ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻬﻢ . ﮐﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﺴﺮﺡ ﻃﻔﻮﻟﺔ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻭ ﺻﺒﺎﻩ، ﻓﺈﻧﺘﻘﺸﺖ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺘﺮﺍﺛﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﻭ ﺫﺍﮐﺮﺗﻪ . ﻓﮑﺎﻥ ﻳﺴﺘﺪﻋﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﺍﮐﺮﺓ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﺍﻟﮑﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ ﺍﻟﺘﺮﺍﺛﻴﺔ ﺍﻟﺸﺎﺋﻌﺔ ﻟﺪﯼ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﻘﺮﯼ ﻋﻠﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ :
ﺍﻟﺤﺴﺒﺔ، ﺷﻜﺒﻨﺖ، ﺑﻠّﺎﻡ، ﺍﻟﻤﺮﺩﻱ، ﺍﻟﻔﻼﺡ، ﺍﻟﺪﻫﻠﺔ، ﺍﻟﺒﺮﺩﻱ، ﺍﻟﺤﻠﻔﺔ، ﻳﺒﺪﻱ، …
ﻟﻘﺪ ﺍﻣﺘﺎﺯﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺑﺠﻤﺎﻟﻴﺔ ﺇﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻟﺘﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻬﺎ؛ ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻟﻴﺴﺖ ﻋﺸﻮﺍﺋﻴﺔ ﺃﻭ ﺇﻋﺘﺒﺎﻃﻴﺔ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺃو ﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻞ؛ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﻣﻬﻨﺪﺳﺔ ﻣﻨﺴﺠﻤﺔ . ﻳﺤﺮّﺭ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻣﻦ ﺷﺤﻨﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻭﻳﺒﺚ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻳﺤﺎﺀﺍﺕ ﺟﺪﻳﺪﺓ؛ ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺮﺟﻌﻴﺔ ﺍﻟﻨﺼﻴﺔ ﻟﻠﻜﻠﻤﺎﺕ ﻋﻨﺪﻩ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻌﺠﻤﻴﺔ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺇﻳﺤﺎﺋﻴﺔ ﻣﺴﺘﻮﻟﺪﺓ ﻣﻦ ﺳﻴﺎﻗﻬﺎ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ؛ ﻓﺎﻧّﻪ ﻳﻤﻠﻚ ﻗﺪﺭﺓ ﻫﺎﺋﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺸﻌﻴﺮ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ، ﻭﺑﺚ ﺇﻳﻘﺎﻋﻬﺎ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ، ﻭﺗﺸﻌﻴﺮ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻭﺧﻠﻖ ﺍﺋﺘﻼﻓﻬﺎ ﺍﻟﻨﺴﻘﻲ ﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻠﻲ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ.
ﻭ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ ﺍﻟﺘﺮﺍﺛﻴﺔ ﻳﺘّﻀﺢ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺃﺑﺎ ﻋﺎﺭﻑ ﻗﺪ ﺃﺣﺐّ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺑﺼﺪﻕ ﻭ ﺇﺧﻼﺹ، ﻭ ﺇﻧﻌﮑﺲ ﺟﻤﺎﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻝ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭ ﺻﻔﺎﺀ ﺳﻤﺎﺋﻬﺎ ﻓﻲ ﺻﻔﺎﺀ ﺷﻌﺮﻩ، ﻓﻌﺬﺑﺖ ﺃﻟﻔﺎﻇﻪ ﮐﻤﻴﺎﻫﻬﺎ ﺍﻟﻌﺬﺑﺔ ﻭ ﺭﻗّﺖ ﻣﻮﺳﻴﻘﺎﻩ ﮐﻤﻮﺳﻴﻘﯽ ﺃﻧﻬﺎﺭﻫﺎ ﻭ ﺑﻼﺑﻠﻬﺎ، ﻭ ﻗﺪ ﮐﺸﻔﺖ ﻟﻪ ﻋﻦ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﺟﻤﺎﻟﻬﺎ ﻭ ﺳﺤﺮﻫﺎ .. ﻓﻔﻲ ﺍﻟﻤﻘﺘﺒﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ﻳﻠﺠﺄ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﯽ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻟﻴﻌﺒّﺮ ﻋﻦ ﺁﻻﻣﻪ ﻭ ﻣﻌﺎﻧﺎﺗﻪ ﻓﻴﻘﻮﻝ :
ﮔﺎﻟﻮﻫﺎ ﺍﻟﺸﻠﺐ ﻣﺎ ﯾﺜﻤﺮ ﺍﺑﻼ ﻃــــــﯿﻦ
ﻭﻟﻮ ﺷﺤّﺖ ﺍﻟﺪﻫﻠـﻪ ﺍﯾﺼـــﻮﻓﺮ ﺍﻟﺒﺮﺩﯼ
ﻓﻘﺪ ﺷﺒّﻪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻧﻔﺴﻪ ﺑـ “ﺍﻟﺸﻠﺐ ” ﻭ ” ﺍﻟﺒﺮﺩﻱ ” ، ﻓﻴﺮﻣﺰ ﺑـ “ﺍﻟﺸﻠﺐ ” ﺍﻟﯽ ﺍﻟﺨﻴﺮ، ﻭ ﻳﺮﻣﺰ ﺑـ ” ﺍﻟﺒﺮﺩﻱ ” ﺍﻟﯽ ﺍﻟﺨﻀﺮﺓ ﻭ ﺍﻟﺨﺼﺐ ﻭ ﺍﻟﻄﺮﺍﻭﺓ .
ﻓﻜﻤﺎ ﺃﻥ “ﺍﻟﺸﻠﺐ ” ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﯽ ﺍﻟﻄﻴﻦ ﻭ ” ﺍﻟﺒﺮﺩﻱ” ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﯽ ﺍﻟﺪﻫﻠﺔ، ﻳﺠﺪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﻣﺎﺳّﺔ ﺍﻟﯽ ﺣﺒﻴﺒﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺣﻴﺎﺓ ﻣﻦ ﺩﻭﻧﻪ . ﻭ ﻓﻲ ﺗﻌﺒﻴﺮ “ﺍﻳﺼﻮﻓﺮ ﺍﻟﺒﺮﺩﻱ” ﻳﺮﻣﺰ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﯽ ﺷﺪﺓ ﺫﺑﻮﻟﻪ ﻭ ﺷﺤﻮﺑﻪ؛ ﻓﺎﻟﻠﻮﻥ ﺍﻷﺻﻔﺮ ﻳﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭﺍﻟﻬﻢ ﻭﺍﻟﺬﺑﻮﻝ ﻭﺍﻟﻜﺴﻞ ﻭﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﺀ؛ ﻭ ﺭﺑﻤﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻻﻟﺔ ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﺎﻟﺨﺮﯾﻒ ﻭﻣﻮﺕ ﺍﻟﻄﺒﯿﻌﺔ ﻭﺍﻟﺼﺤﺎﺭﻯ ﺍﻟﺠﺎﻓﺔ ﻭﺻﻔﺮﺓ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ .
ﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ :
ﻭﺍﯾﻤﻮﺕ ﺍﻟﻨﺨﻞ ﻟﻮ ﻓﺎﺭﮔﻪ ﺍﻟـــــــﻔﻠّﺎﺡ
ﻭﺍﻟﺤﻠﻔﻪ ﺍﺑﻮﮐﺎﺣﻪ ﺍﺑﻤﺸـﺮﺑﻪ ﺍﺗﺴـــﺪّﯼ
ﻳﺸﺒّﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺎﻟﻨﺨﻞ ﻓﻴﺘﻤﺎﻫﯽ ﻣﻊ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺍﻟﺼﺎﺑﺮﺓ؛ ﻓﺎﻟﻨﺨﻠﺔ ﻋﻨﺪﻩ ﺻِﻨﻮُ ﺍﻟﺬﺍﺕ، ﻭ ﺭﻣﺰ ﺍﻟﺸﻤﻮﺥ ﻭ ﺍﻹﺻﺎﻟﺔ، ﻭ ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ..
ﻭﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻻﻳﺼﻮّﺭ ﺍﻟﻨﺨﻠﺔ ﻣﺸﻬﺪﺍً ﻃﺒﻴﻌﻴﺎً ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻳﺼﻮّﺭ ﺗﺄﺛﻴﺮﻫﺎ ﻭ ﺩﻻﻻﺗﻬﺎ ﺍﻟﺮﻣﺰﻳﺔ . ﻭ ﻗﺪ ﻗﺎﺑﻞ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ ﻭ ﺑﻴﻦ ” ﺍﻟﺤﻠﻔﺔ ” ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﺒﺘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀﻫﺎ .
ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺗﺤّﺘﻢ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻌﻄﻒ ﺑﻜﺜﺎﻓﺔ ﻹﻳﺼﺎﻝ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﻟﻠﻘﺎﺭﺉ ﻭ ﺗﺄﻛﻴﺪﻫﺎ، ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :
ﯾﺎﺧِﺬﻧﯽ ﺍﻟﻔﮑﺮ ﻭﺍﮔﻌﺪ ﻭﺍﺳﻮﻟﻒ ﺑﯿــﮏ
ﻭﺍﺗﺴﻠّﻪ ﺍﺑﺪﻣﻌﺘﯽ ﺍﻟﺘﺠـــﺮﺡ ﺍﺑﺨــــﺪّﯼ
ﻭﺍﮔﻞ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﺻﺒﺮﯼ ﻭﻃﺒّﮕﯽ ﺍﻟﺤﺴﺒﺎﺕ
ﻭﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﻌﺎﺗﺐ ﻏـﻠّـــﮕﯽ ﻭﺳـــﺪّﯼ
ﻛﻤﺎ ﻭ ﻗﺪ ﺇﺳﺘﺨﺪﻡ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻹﻟﺘﻔﺎﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻷﻭﻝ ﺟﺎﺀﺕ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺧﺒﺮﻳﺔ ﺑﺼﻴﻐﺔ ﺍﻟﺘﻜﻠّﻢ : ” ﺃﮔﻌﺪ” ، ” ﺃﺳﻮﻟﻒ” ، ﻭ “ﺃﺗﺴﻠّﻪ ” ؛ ﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻄﺮ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺟﺎﺀﺕ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺃﻣﺮﻳﺔ ﺑﺼﻴﻐﺔ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ: ” ﺍﺻﺒﺮﻱ” ، ﺻﺒّﮕﻲ” ، ﻏﻠّﮕﻲ “، ﻭ “ﺳﺪّﻱ .” ﻭ ﺫﻟﻚ ﻳﺪﻝّ ﻋﻠﯽ ﻣﺪﯼ ﺇﺭﻫﺎﻕ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻭ ﻣﻌﺎﻧﺎﺗﻪ، ﻓﺄﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﻔﺮّ ﻣﻦ ﻭﺣﺪﺗﻪ ﺍﻟﻘﺎﺗﻠﺔ ﻓﺄﺧﺬ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﺨﺎﻃﺐ ﻳﺘﺴﻠّﯽ
ﺑﻪ ﻓﻼ ﻳﺠﺪ ﻏﻴﺮ ﺭﻭﺣﻪ ﺍﻟﺘﻮّﺍﻗﺔ، ﻓﻴﺨﺎﻃﺒﻬﺎ ﻭ ﻳﺪﻋﻮﻫﺎ ﻟﻠﺼﺒﺮ .
ﻭ ﺇﺫﺍ ﺃﺧﺬﻧﺎ ﺇﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺳﻮﻑ
ﻧﺠﺪ ﺃﻛﺜﺮﻫﺎ ﺗﺘﺴﻢ ﺑﻄﺎﺑﻊ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭ ﺍﻷﻟﻢ، ﻓﻤﻨﻬﺎ: ﺍﻟﻀﻴﻢ، ﺍﻟﻬﻤﻮﻡ، ﻏﺸﻴﻢ، ﺍﻟﻬﺠﺮ، ﺍﻟﻤﻮﺕ، ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﺎﺓ، ﺍﻷﺫﻳﺔ، ﺍﻟﺼﺒﺮ، ﺃﻟﻢ، ﺍﻟﺠﺮﺡ، ….
ﻭ ﻓﻲ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ﻳﺼﻞ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﯽ ﺫﺭﻭﺓ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭ ﺍﻷﻟﻢ ﻓﻴﺼﻮّﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﺎﺓ ﺑﺘﻌﺎﺑﻴﺮ ﺭﺍﺋﻌﺔ ﻭ ﺻﻮﺭ ﺟﻤﻴﻠﺔ :
ﺻﺎﻓﻦ ﮐﻞ ﻭﮐﺖ ﻭﺑﻨﯽ ﻭﺍﻫﺪّﻡ ﺿﯿــــﻢ
ﻭﺣﺴﺒﻪ ﺍﺗﺠﯿﺒﻨــــﯽ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﯿــﻪ ﺍﺗـــﻮﺩّﯼ
ﻭﻫﻤﻮﻣﮏ ﺍﻟﺘﺎﻫﻦ ﻣــﺎﺩﺭﻧّﮏ ﻭﯾــــــــﻦ

ﻋﺎﻓﻨّﮏ ﻭﺍﺟﻨّﯽ ﻭﻧﺎﻣـــﻦ ﺍﺑﺴــــــﺪّﯼ
ﺍﻧﺘﻪ ﺍﻫﻤﻮﻡ ﻋﻨﺪﮎ ﻭﺍﻧﻪ ﻋﻨﺪﯼ ﺍﻫﻤﻮﻡ

ﺑﯿـــــﻬﻦ ﺷﮑﺒﻨﺖ ﻭﺍﺗﺤﻤّﻠﺖ ﻭﺣـــﺪﯼ
ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﻨﺔ ﺍﻟﻘﺎﺗﻠﺔ ﻫﻴﻤﻨﺖ ﻋﻠﯽ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻭ ﺟﻌﻠﺘﻪ ﻣﺤﻴﻄﺎً ﺑﺎﻟﺤﺴﺒﺎﺕ
‏( ﻭﺣﺴﺒﻪ ﺍﺗﺠﯿﺒﻨــــﯽ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﯿــﻪ ﺍﺗـــﻮﺩّﯼ‏) ؛ ﻟﻜﻨّﻪ ﻻ ﻳﺴﺘﺴﻠﻢ ﻟﻠﻀﻴﻢ ﻭ ﺍﻟﻬﻤﻮﻡ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺣﺒﻪ، ﻓﻴﺤﻤﻞ ﻭﺣﺪﻩ ﻫﻤﻮﻣﻪ ﻭ ﻫﻤﻮﻡ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ؛ ﻭ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﻤﻮﺩ ﻭ ﺍﻹﻳﺜﺎﺭ ﻧﺠﺪﻩ ﻋﺎﺟﺰﺍً ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻓﻴﺸﺒّﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﺑـ ” ﺍﻟﺒﻠّﺎﻡ ﺍﻟﻐﺸﻴﻢ” ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺿﺎﻉ “ﺍﻟﻤﺮﺩﻱ” ﻭ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻬﺘﺪﻱ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ؛ ﻫﻜﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻘﺪ ﺃﺿﺎﻉ ﺭﺃﻳﻪ ﻭ ﺭﺷﺪﻩ، ﻓﻼ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﯽ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺏ ﻭ ﻧﺴﻴﺎﻧﻪ، ﻭ ﻻ ﻋﻠﯽ ﻫﺠﺮﻩ ﻭ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﺮّﺽ ﻟﻪ ﺟﺮّﺍﺀ ﺫﻟﻚ :
ﻭﻣﺸﺪﻭﻩ ﺍﺑﻬــــﻮﺍﮎ ﻭﺿﯿّﻌﺖ ﺍﻟــﺮﺍﯼ
ﺑﻠّﺎﻡ ﻭﻏﺸﯿﻢ ﻭﺿﯿّــــــــﻊ ﺍﻟﻤـــــﺮﺩﯼ
ﻻ ﺍﮔﺪﺭ ﺍﻋﻮﻓﮏ ﻭﺍﻧﺴﻪ ﮐﻞ ﻣــﺎﭼـــﺎﻥ
ﻭﻻﺑﯿّﻪ ﺍﻋﻠـﻪ ﻫﺠﺮﮎ ﻭﺍﺣﻤﻞ ﺍﻟﯿﺴﺪّﯼ
ﻭ ﺍﻟﻤﺘﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻬﺎ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﯽ ﺍﻵﺧﺮ ﻳﺠﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻃﺎﺑﻊ ﺍﻹﺳﺘﺴﻼﻡ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻌﺸﻮﻕ ﻷﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺃﺣﺒّﻪ ﺑﺈﺧﻼﺹ، ﺑﻌﻘﻠﻪ ﻭ ﻗﻠﺒﻪ ﻭ ﺭﻭﺣﻪ ﻓﻼ ﻳﺠﺪ ﺳﺒﻴﻼً ﻟﻠﺘﺨﻠّﺺ ﻣﻦ ﺣﺒّﻪ ﻓﻴﻌﻠﻦ ﺇﻧّﻪ ﺳﻴﺒﻘﯽ ﺻﺎﺑﺮﺍً ﻋﻠﯽ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺳﻴﺘﻌﺮّﺽ ﻟﻪ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ :
ﻣِﻦ ﻏﺼﺒﻦ ﻋﻠّﯿﻪ ﺍﺗﺤﻤّﻠﯿﺘﮏ ﻫﯿــــــﭻ
ﺻﺎﺑﺮﻋﻞ ﺟﺮﻩ ﻭﮐﻞ ﻣﺎﺳﺪّﻩ ﻭﯾﺴــﺪﯼ
ﻟﺌﻦ ﺍﻟﻌﮕﻞ ﻋﻨﺪﮎ ﻭﺍﻟـــﮕﻠﺐ ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ
ﻭﺁﻧﻪ ﺍﺑﺠﺴﺪ ﺧﺎﻟﯽ ﻭﮐﻞ ﺷﯽ ﻣﺎﻋﻨﺪﯼ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻐﺰﻟﻴﺔ ﺍﻟﺮﺍﺋﻌﺔ ﺍﻟﻤﺒﻄّﻨﺔ ﺑﺎﻟﺤﺰﻥ ﻭ ﺍﻟﻠﻮﻋﺔ ﻭ ﺍﻷﻟﻢ ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﻋﺒﺪﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻣﻘﺪﻡ ﺗﻌﻄﻴﻨﺎ ﻓﻜﺮﺓ ﻋﻦ ﺃﺳﻠﻮﺑﻪ ﻭ ﻧﻬﺠﻪ، ﻭ ﻟﻌﻠّﻬﺎ ﻻ ﺗﻤﺜّﻞ ﻗﺼﺎﺋﺪﻩ ﺍﻟﻐﺰﻟﻴﺔ ﺍﻷﺧﺮﯼ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻤﻌﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺳﻴُﻨﺸﺮ ﻋﻦ ﻗﺮﻳﺐ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﯽ؛ ﻷﻥّ ﻣﻌﻈﻢ ﻏﺰﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﻣﺤﺎﺳﻦ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻭ ﺟﻤﺎﻟﻪ ﻭ ﻏﻨﺠﻪ ﻓﺘﺨﻠﻮ ﺃﻛﺜﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﻃﺎﺑﻊ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭ ﺍﻷﻟﻢ .

 

مطالب پیشنهادی :

نوشتن دیدگاه

تمام حقوق این سایت برای © 2019 پایگاه خبری تحلیلی التزام - هفته نامه التزام. محفوظ است.